رؤية مقترحة لتنمية وتسويق منطقة هضبة الجلالة سياحيا وأثريا دراسة تطبيقية (ربط الجلالة ببني سويف)

Document Type : Original Article

Abstract

يعد مشروع تطوير هضبة الجلالة أحد المشروعات التنموية العملاقة بجمهورية مصر العربية حيث اجتذبت استثمارات تجاوزت قيمتها 100 مليون دولار خلال عامي 2017، 2018.کما وفرت أکثر من 150 ألف فرصة عمل للشباب مباشرة وغير مباشرة في کل المجالات السياحية والتعليمية والتجارية وغيرهم.
ولذلک فالمشروع هو ثاني أکبر المشروعات القومية العملاقة والذي يهدف إلى إقامة مدينة مليونية متکاملة على رقعة خلابة على ساحل البحر الأحمر, وهذه الرقعة هي مستقبل الاستثمار السياحي والترفيهي في مصر، کون المنطقة ساحلية وتتمتع بمقومات طبيعية ساحرة وهو ما يتماشى مع رؤية مصر 2030 . وبالرغم من جميع المقومات المتوفرة في الهضبة والتنوع الذي تتمتع به کمزيج تسويقي ثرى طبيعياً وأثرياً بالإضافة إلى قربه من محافظة بني سويف الغنية بمواقعها التاريخية والأثرية المتنوعة والحاشدة بالمعالم الأثرية مثل دشاشة , إهناسيا ، ميدوم ، مما يضيف للمنتجع ميزة إضافية ألا وهي توافر أکثر من نمط سياحي في المنطقة المحيطة به وهو ما يجعله محط أنظار جنسيات مختلفة من السياح، إلا أن منتجع هضبة الجلالة لم يتم التسويق الجيد له حتى الآن ولم يوضع على الخريطة السياحية والأثرية لمصر . لذلک تهدف هذه الورقة البحثية إلى دراسة هذا المشروع العملاق ودراسة ربطه بمحافظة بني سويف الأثرية.

Keywords


المقدمة:

هناک عدة مشکلات يواجهها قطاع السياحة الآن بالرغم من التعافي الذي شهده في الفترة الأخيرة بنسب متضاعفة.و تکمن مشکلات القطاع في البرنامج السياحي النمطي التقليدي الأمر الذي يرهق الدولة في التسويق ويجعل السائح يفضل مقاصد أخرى أکثر تنوعاً ومرونة دون بذل جهد کبير في المسافات الطويلة. ومصر لم تستطع إحياء أنماط سياحية جديدة برغم المحاولات الکثيرة، وذلک بسبب الاستمرار في الترکيز على السياحة الثقافية والسياحة الشاطئية مع عدم وجود تغيير جديد في الجمع بينهما في برنامج واحد. فإذا رغبنا في عمل برنامج سياحي يجمع بين النمطين ما علينا سوى وضع الغردقة والبحر الأحمر مع الأقصر وهذه هي أول مشکلة . أما سياحة المؤتمرات في هذا التوقيت بعد ما شاهدناه من مؤتمرات عالمية أسهمت بشکل کبير في عودة الحرکة السياحية لطبيعتها فإنها تواجه مشکلة کبيرة أدرکتها الدولة وعملت على حلها وهى عدم وجود أکثر من مدينة مهيأة لاستقبال المؤتمرات والمهرجانات والأحداث الرياضية الکبرى بخلاف شرم الشيخ بالإضافة إلى صعوبة نقل الضيوف من شرم الشيخ إلى القاهرة والإسکندرية قبل عودتهم إلى أوطانهم لبعد المسافة بينهم وبين شرم الشيخ، والتکلفة الکبيرة في النقل الجوى.

وقد أدى ذلک إلى التفکير في ضرورة تدشين مدينة جديدة في أقرب نقطة شاطئية إلى القاهرة والتي لابد أن يکون بها قاعة مؤتمرات دولية تمثل حلا أمثل لهذه التحديات بالإضافة إلى کونها ملجأ سياحياً مهماً يوفر أکثر من نمط سياحي.

مشکلة الدراسة :

السياحة هي النشاط الاقتصادي الرئيسي الذي نستشعر بمردوده السريع لتوليد الإيرادات والوظائف ونمو القطاع الخاص وتنمية البنية التحتية في العديد من البلدان (بو عموشة,2012) (حدادة,2019).  لذلک قامت الدولة بالتخطيط لتنفيذ الکثير من المشروعات السياحية الضخمة والتي من بينها مشروع منتجع هضبة الجلالة. وهو ثاني أکبر المشروعات القومية العملاقة خلال العام الحالي 2019/2020 وخطط لتنفيذه بعد العاصمة الإدارية الجديدة ليکون عاصمة لمدينة العين السحنة وأکبر تجمع سياحي وترفيهي عالمي وفقًا لمستويات التصنيف العالمية والذي تم من خلاله إقامة 9 منشآت ترفيهية وسياحية (التقرير السنوي عن تقدم أعمال الحکومة يوليو 2019 – يونيو 2020)، کما يعد من المشروعات المتميزة بسبب موقعه الجغرافي الذي يسمح بالبناء وإنشاء المنتجعات السياحية والطرق وإطلاله على ساحل البحر الأحمر, وغناه بالکثير من الثروات الطبيعية التي تحقق التنمية لمصر(dimensions,2019). بالإضافة إلى انه من المخطط احتواؤه على مدينة طبية عالمية وأول قرية أوليمبية لإقامة الفعاليات الرياضية للدولة، ومنتجع هضبة الجلالة وجامعة الملک عبد الله بن عبد العزيز، وجامعة الجلالة التکنولوجية فضلاً عن وجود طريق السخنة - الزعفرانة والذي تم تصميمه حديثًا باتجاهين بعدد 3 حارات مرورية في کل اتجاه؛ مع ربط الطريق في المرحلة القادمة بمحور مصر إفريقيا(وزارة التخطيط والتنمية الاقتصادية,2019).

هذا مع إنشاء أکبر محطة تحلية لماء البحر في مصر والشرق الأوسط وهى محطة التليمة بطاقة 150 ألف متر مکعب يومياً صالحة للشرب لخدمة المنتجع السياحي ومدينة الجلالة العالمية التي تقع جنوب المنتجع مباشرة، مع توفير الکهرباء  اللازمة للمنتجع. ولقد قسمت الخريطة الاستثمارية التي أطلقتها وزارة الاستثمار والتعاون الدولي مدينة الجلالة إلى ثلاثة قطاعات (أ, ب, ج) على أن يقام القطاع ( أ ) على مساحة 5550 فدان, و2050 فدان للقطاع (ب) و6900 فدان للقطاع (ج)، (Egypt project map, 2019).

وعلى الرغم من جميع المقومات المتوفرة  في المنتجع إلا أنه لم يوضع حتى الآن على الخريطة السياحية لمصر. ولم تتوفر بيانات کافية موثقة عنه, مما أضطر الباحثين إلى اللجوء إلى مواقع الانترنت للحصول على بعض المعلومات عنه.

أهمية الدراسة :

تکمن أهمية الدراسة في إبراز الموقع التنافسي لمدينة الجلالة کمنتجع سياحي عالمي مما يسهم في إثراء المقاصد السياحية بموقع سياحي متميز غير مدرج على الخريطة السياحية المصرية من خلال تسليط  الضوء على هضبة الجلالة سياحياً والعمل على وضع مقترح بإضافة نمط سياحي جديد للمنتجع من خلال ربط المنتجع بمحافظة بني سويف.

أهداف الدراسة :

تحاول الدراسة الوصول للأهداف التالية :

1-    تسليط الضوء على الموقع الجغرافي المتميز لمنتجع هضبة الجلالة السياحي الذي يربط مصر بالسودان من خلال محور مصر إفريقيا؛

2-    التعرف على المقومات  السياحية لمنتج هضبة الجلالة، والمنطقة المحيطة به؛

3-    وضع منتجع هضبة الجلالة على خريطة مصر السياحية؛

4-    ربط منتجع هضبة الجلالة السياحي بمحافظة بنى سويف .

حدود البحث:

الحدود المکانية: هضبة الجلالة والمنطقة المحيطة بها التي تربط بين العين السحنة وامتداد محور 30 يونيو حتى طريق الزعفرانة بداية من الکيلو 118 طريق العين السحنة حتى الکيلو 10 طريق بني سويف الزعفرانة.

الحدود الزمنية: تم إجراء استبيان الدراسة خلال الفترة من فبراير 2019 حتى  يونيو 2019

الإطار النظري للبحث :

منتجع الجلالة السياحي:

تعد مدينة الجلالة من أکبر المشروعات التنموية المصرية حيث أنها من أکثر المناطق المتوقعة لجذب السياحة ويرجع ذلک إلى ارتفاع مستوى المدينة عن مسطح البحر مما يعطيها ميزة مناخية تتمثل في انخفاض درجة الحرارة بمقدار 10 درجات مقارنة بالمناطق المجاورة لها، فضلاً عن تمتعها بالشواطئ الساحرة. وبالفعل فقد اجتذبت مدينة الجلالة استثمارات تتجاوز قيمتها 100 مليون دولار خلال العامين 2017، 2018 (وزارة التخطيط والتنمية الاقتصادية, 2019). يقام منتجع هضبة الجلالة السياحي على شاطئ خليج السويس بمنطقة "رأس أبو الدرج" -  علي مساحة 1000 فدان. ويتميز الموقع بقربه من العاصمة الإدارية الجديدة، بالإضافة إلى کون المدينة ضمن مشروع تنمية محور قناة السويس. والمدينة يمر بها طريق الجلالة الذي يعد جزءاً من محور مصر- إفريقيا، کما يتواجد على جانبي الطريق أفضل أنواع الرخام في العالم(akhbarelyom,2018)،(legalcenter,2019) بالاضافه الى أن المنتجع يضم فندقين أحدهما على الهضبة  والآخر ساحلي، فندق الهضبة يرتفع عن مستوى سطح البحر بـ 60 متر ويضم 300 غرفة، منها أربع غرف لذوي الاحتياجات الخاصة و40 شاليه ، بينما الساحلي يضم 300 غرفة و60 شاليه، إلى جانب غرف وأجنحة مختلفة المستويات ومول متطور(dimensions,2019). وسيتم ربطه بطريق طوله 17 کيلو متراً وتليفريک تصممه وتشرف عليه شرکة فرنسية بطول 6 کيلو مترات، ويتم تنفيذه عن طريق شرکة مصرية. وهو اکبر تليفريک موجود في الشرق الأوسط وهو التليفريک الثالث الذي يتم إنشاؤه في مصر. بالإضافة إلى احتواء المنتجع على مدينة ألعاب مائية ضخمة ومجمع خدمات يتألف من أکثر من 300 مطعم ومتجر وکافيه وسينما. کما يشتمل المنتجع على هايبر مارکت وممشى سياحي ومرسى ومارينا عالمية لليخوت تنفذها کبرى الشرکات العالمية، وقد تم البدء في مشروع المنتجع السياحي منذ شهر إبريل  2015 (الهيئة العامة للاستعلامات المصرية,2018).

ربط منتجع هضبة الجلالة بمحافظة بني سويف لخلق أنماط سياحية جديدة.

ومن المؤکد أن الطريق الرئيسي لمنتجع هضبة الجلالة يربط ما بين منطقة وادي حجول على طريق العين السخنة ويشرع الطريق في تصاعده حتى قمة الهضبة بارتفاع 770 مترا ويقوم بربط الطريق الجديد بطريق بني سويف الزعفرانة على امتداد 160 کم نحو الاتجاهين مشکلاً جسراً بين منطقة الزعفرانة وبين بني سويف على نهر النيل مما يشجع على ربط منتجع هضبة الجلالة بمحافظة بني سويف لتوفير أنماط سياحية متعددة للسائح في المنطقة أسوة بعملية الربط التي قامت بها وزارة السياحة بين کل من مدينة الأقصر والغردقة لتنشيط السياحة( (alwafd,2017. وهو ما يمثل التحدي الأکبر الذي يسعى القائمون على البحث إلى الوصول إليه، وخاصة بعد سعي الدولة في الآونة الأخيرة للربط بين المدن السياحية المصرية(رؤية مصر 2030) وذلک لإرضاء رغبات أغلبية السياح وقيام وزارة الآثار بتطوير المناطق الأثرية وجعلها أکثر جذبا للسياحة الخارجية والداخلية وعلى رأسها تطوير آثار منطقة بني سويف ووضع المناطق السياحية بها على الخريطة السياحية  (وزارة التخطيط و التنمية الاقتصادية,2019) .

محافظة بني سويف:

تقع محافظة بني سويف جنوب القاهرة بحوالي 120 کم، وهي تمتلک العديد من المقومات السياحية والأثرية والتاريخية وتعتبر بذلک متحفاً تاريخياً يشمل کل العصور مما يؤهلها لأن تکون من أهم المناطق والمزارات السياحية. وبالرغم من کل هذه المقومات فإنها لم توضع بعد على الخريطة السياحية لمصر ولم تلق الاهتمام الکافي من قبل المسئولين لذلک کان من الضروري تسليط الضوء عليها لإبرازها وجذب انتباه المسئولين للثروات الدفينة في هذه المحافظة .

ومن أهم مواقع الآثار في محافظة بني سويف : ( أنظر الخريطة ) (نور الدين،2005)

 

خريطة توضح مواقع آثار بني سويف(عبد الفتاح ، 2010)

 

1-    أبو صير الملق               2- الحيبة               3- دشاشة

4- إهناسيا                      5-سدمنت الهضبة       6- ميدوم

(1) أبو صير الملق:

        تتبع قرية أبو صير الملق مرکز الواسطى وتقع شمال ميدوم بحوالي 15کم وکانت مرکز عبادة الإله أوزير لذلک سميت في النصوص المصرية القديمة "بو أوزير" bw wsir أي مقر الإله أوزير وسميت أيضا pr wsir أى بيت الإله أوزير وحرفت بعد ذلک إلى "أبو صير",عثر فيها على مقابر من عصور ما قبل الأسر ، وبعض آثار من الأسرة 26 ومقابر من العصرين اليوناني والروماني.

 (Beckerath,1975 ؛ نور الدين،2005؛ Porter and Moss,1934).

(2) الحيبة:

تقع قرية الحيبة شرق النيل حوالي 165 کم جنوب القاهرة و 55 کم جنوب بنى سويف         (Redmount and Maury,2008) يطلق عليها في النصوص المصرية القديمة tAyw DAyt أي "سورهم" إشارة إلى السور الضخم الذي بني في المدينة في عهد الأسرة الحادية والعشرين والذي عثر على بقاياه .و يطلق عليها کذلک Ht bnw (حت بنو) أي مقر طائر النبق وهو طائر العنقاء وحرفت إلى الحيبة , وسميت Ankyronpolis في العصرين اليوناني والروماني . کما عثر في المدينة على بقايا معبد من عصر الأسرة الثانية والعشرين. (graefe,1977 ؛ نور الدين،2005؛ Porter and Moss,1934).

(3) دشاشة:

تقع دشاشة جنوب إهناسيا بحوالي 15 کم، تضم القرية جبانة من عصر الدولة القديمة مقابرها منحوتة في الصخر , من أهمها مقبرة إنتي inti وهو أحد کبار الموظفين من الأسرة الخامسة, کان يلقب بـ "المسئول عن المومياوات الملکية", وتزخر مقبرته بالعديد من مناظر الحياة اليومية کالزراعة والحصاد والصيد وغيرها ، کما يوجد بها مقبرة  Sdwشدو الغنية بمناظر الحياة اليومية کذبح العجول والإبحار في قوارب ( ;Petrie,1898; Porter and Moss,1934 ;Schenkel,1977 نور الدين,2005).

(4)إهناسيا

من أهم مدن محافظة بني سويف , تقع إلى الغرب منها بحوالي 15 کيلو مترا على الجانب الشرقي لبحر يوسف جنوب شرق الفيوم , وتقع جنوب القاهرة بحوالي 130 کيلو مترGomaä, 1977) Shaw and Nicholson, 2002; Falivene,2013). وکانت إهناسيا عاصمة مصر في عصر الأسرتين التاسعة والعاشرة وکانت کذلک عاصمة الإقليم العشرين لمصر العليا الذي کان يطلق عليه nar xnty أي إقليم النخيل(Montet,1961 ; السعدي,1991).

أما الاسم القديم لإهناسيا فهو Ht nn nsw أي مقر أو قصر الطفل الملکي وحرفت إلى إهناسيا ((Montet,1961; Erman and Grapow,1971, ويطلق عليها کذلک إهناس المدينة وإهناس وأم الکيمان لأنها تضم الکثير من الأکوام الأثرية . أما في العصر اليوناني فعرفت باسم هرقليوبوليس Herakleopolis Magna أي مدينة الإله هرقل وهو الإله الذي شبهه الإغريق بإله هذه المدينة Hr Hry S.f حر حري شاف أي حورس الذي على بحيرته والذي کان يصور على هيئة کبش(Montet,1961 ؛ نور الدين,2005).

اهتم الملوک على مر التاريخ بهذه المدينة حتى بعد فقدانها لأهميتها السياسية وذلک نظرا لمکانتها الدينية الکبيرة، حيث شهدت أرضها شروق الشمس للمرة الأولى يوم خلق السماء والأرض , ونزلت الإلهة "سخمت" من السماء بأمر من الإله رع لتدمير البشر عقاباً لهم على ثورتهم على هذا الإله، وتوج فيها الإله أوزير ومن بعد وفاته ابنه حورس ملکاً على البلاد(نور الدين,2005). وقد حظيت کذلک المدينة بشهرة واسعة في الأساطير المصرية حيث شهدت أرضها أحداث القصة الشهيرة المعروفة بالفلاح الفصيح في عصر الانتقال الأولGardiner, 1923)).

وقد شيد الملوک المعابد لإله هذه المدينة حر-حري-شاف ومن المرجح أن أقدم هذه المعابد يعود لعصر الأسرتين التاسعة والعاشرة لکنه مدمر حالياً، أما المعبد الحالي فيعود لعصر الأسرة الثانية عشرة لکن أعيد بناؤه في عصر الأسرة الثامنة عشرة والتاسعة عشرة في عهد الملک رمسيس الثاني، وتم إضافة بعض الأجزاء إليه في الأسرة الثالثة والعشرين حتى الأسرة الثلاثين(نور الدين,2005), ومن أهم الآثار التي عثر عليها تمثالان للملک رمسيس الثاني،أحدهما موجود حاليا في حديقة المتحف المصري بالتحرير والآخر في متحف بنسلفانياHorne,1985; Miller,1939)).ومن الجدير  بالذکر أنه منذ عام 1966 حتى الآن تقوم البعثة الإسبانية التابعة لمتحف مدريد القومي بعملية تنقيب وتوثيق للمنطقة الأثرية بمدينة إهناسيا وکانت أحدث اکتشافات هذه البعثة في شهر نوفمبر 2019 .

www.heracleopolismagna.com,2019)).

(5) سد منت الجبل

هي جبانة مدينة إهناسيا , تقع إلى الشمال الغربي منها بحوالي 7 کيلو مترات إلى الغرب من بحر يوسف( ; Limme,1984عبد الفتاح,2010), وتضم العديد من مقابر الدولة القديمة أهمها مقبرة mry Ra HrS.f وهو کاهن مرتل من عصر الأسرة السادسة. من أهم الاکتشافات التي عثر عليها في المقبرة ثلاثة تماثيل من العاج للمتوفى تصوره في مراحله العمرية المختلفة ، کما تضم الجبانة مجموعة من المقابر من عصر الأسرتين الثامنة عشرة والتاسعة عشرة.

(Mokhtar, 1983; Porter and Moss, 1934; Petrie and Brunton, 1921; Naville, 1894)

(6) ميدوم:

تقع شمال محافظة بني سويف بحوالي 25 کم،والاسم ربما يکون مشتقا من الاسم المصري القديم للمنطقة mr tm الذي ربما يعني بحيرة الإله آتوم، و تعتبر من أشهر المواقع الأثرية لأنها شهدت محاولة من أهم محاولات الوصول للشکل الهرمي الکامل، وهو ما يعرف بالهرم الناقص، ويري البعض أن الملک حوني آخر ملوک الأسرة الثالثة هو من بدأ في تشييد هذا الهرم و أکمله من بعده الملک سنفرو أول ملوک الأسرة الرابعة، وتتکون المجموعة الهرمية من الهرم والمعبد الجنائزي ومعبد الوادي.

; Petrie, 1892; Porter and Moss, 1934; Montet, 1961; Wildung,1982)نور الدين، 2005 (

تضم المنطقة کذلک مجموعة من المصاطب أشهرها مصطبة الأمير رع حتب Ra-Htp وزوجته نفرت nfrt صاحبا التمثالين الشهيرين في المتحف المصري و مصطبة "نفر- ماعت"  nfr mAatوزوجته إتت ittالتي تضم مجموعة من الصور الجدارية تعد أشهرها لوحة "أوز ميدوم" الموجودة حالياً بالمتحف المصري .(Montet, 1961; Porter and Moss, 1934).

 يبدأ منتجع هضبة الجلالة السياحي العالمي من العين السحنة في أقصى شمالها ويمتد جنوباً وينقسم إلى: الجلالة البحرية شمالا ، الجلالة القبلية جنوباً.

ويفصلهما وادي عربة الذي يعتقد أنه المکان الذي عبر منه موسى البحر الأحمر باليهود هرباً من فرعون، وهو مالا يعرفه السياح وشرکات السياحة بالقدر الکافي؛ لذلک وجدنا ضرورة لتسويق هذا المقصد ووضعه على الخريطة السياحية لمصر.کما أن منتجع هضبة الجلالة يبدأ من منطقة جنوب بورسعيد حتى الکيلو 92 طريق الإسماعيلية الصحراوي ويقطع طريق السويس والعين السحنة في منطقة وادي حجول , ويتجه جنوبا حتى يصل إلى الکيلو 10 في محافظة بني سويف عند طريق بني سويف – الزعفرانة الموازي للبحر(Egypt ProjectMap,2019).

 

لذلک يقترح القائمون على هذا البحث ضرورة ربط التراث الثقافي الثرى لمنطقة بني سويف مع منتجع الجلالة العالمي واستخلاص منتج سياحي متميز يضم أنماطاً متعددة ومتنوعة من السياحة يتمتع بهم السائح أثناء رحلته من القاهرة وحتى منتجع هضبة الجلالة وخاصة مع وجود کوبري علوي جديد يربط بني سويف مع غرب النيل ويربطها أيضا مع طريق الضبعة مما يدعم عملية تنفيذ المقترح ووضع محافظة بني سويف على الخريطة السياحية لمصر .

 

ثانيا – منهج البحث:

أسلوب وأدوات الدراسة :

الدراسة الميدانية:

اعتمد البحث على المنهج الوصفي التحليلي لوصف الدراسة وصفا دقيقا کما تم استخدام المنهج المسحي للخروج بالنتائج التي تحقق أهداف الدراسة من خلال الإطار العملي اعتمادا على أسلوب الاستقصاء(محمد,2010) حيث تم توزيع استمارة استقصاء للتعرف على استراتيجيات التسويق الفعال لمنتجع هضبة الجلالة السياحي العالمي على عينة عشوائية بسيطة من شرکات السياحة في الإسکندرية والغردقة) نظرا لقله عدد شرکات السياحة فئة أ فى البحر الاحمر, فقد لجأ الباحثون لشرکات السياحة فى الاسکندرية نظرا الى أن معظم شرکات السياحة فى الاسکندرية  هى فروع لشرکات السياحة فى القاهرة) .حيث بلغ عدد شرکات السياحة الذي تم توزيع استمارات الاستبيان عليهم 250 شرکة. استخدم البحث مقياس ليکرت الخماسي(Sekaran andBougie,2009) وتم تحليل الاستمارات الصالحة التي بلغ عددها 169 استمارة عن طريق برنامج SPSS الإصدار رقم 20 للتحليل الإحصائي , بالإضافة إلى الأعداد والنسب المئوية لوصف العينة البحثية ومعامل ارتباط سبيرمان للعلاقة بين بعض المتغيرات .

تساؤلات الدراسة :

تحاول الدراسة الإجابة عن التساؤلات التالية :

1-    هل الدور الذي تقوم به الدولة لإنعاش السياحة المصرية کاف؟

2-    هل شرکات السياحة المصرية تستخدم التقنيات الحديثة في التسويق؟

3-    هل منتجع هضبة الجلالة مدرج ضمن خطة التسويق السياحي للدولة کمقصد سياحي تنافسي؟

4-    ما هي أهم خطوات الإستراتيجية التسويقية لمنتجع هضبة الجلالة؟

الإجابة عن التساؤلات:

السؤال الأول: هل الدور الذي تقوم به الدولة لإنعاش السياحة المصرية کاف؟

جدول (1)

العلاقة بين الوضع الحالي للسياحة والمجهودات التي تقوم بها الدولة

 

هل المجهودات التي تقوم بها الدولة کافيه لعودة صناعة السياحة المصرية إلى ما کانت عليه عام 2010؟

کا2 المحسوبة

الدلالة

 

لا

نعم

 

العدد

%

العدد

%

هل أنت راضى عن الوضع الحالي للسياحة في مصر ؟

 

 

 

 

 

 

لا

79

46.7

33

19.5

21.460**

دال

نعم

19

11.2

38

22.5

هل ترى أن السياحة مزدهرة في الوقت الحالي ؟

 

 

 

 

 

 

لا

71

42.0

39

23.1

5.561*

دال

نعم

27

16.0

32

18.9

هل تحسن وضع السياحة المصرية بعد ثورة 25 يناير 2011؟

 

 

 

 

 

 

لا

71

42.0

25

14.8

23.267**

دال

نعم

27

16.0

46

27.2

المقومات الموجودة في المنتج حالياً کافية

 

 

 

 

 

 

أوافق بشدة

19

11.2

21

12.4

11.170*

دال

أوافق

15

8.9

20

11.8

محايد

52

30.8

22

13.0

لا أوافق

10

5.9

8

4.7

لا أوافق بشدة

2

1.2

0

0.0

*: دال عند 0.05                      **:دال عند 0.01    

يتضح من جدول (1) أنه عند إجراء اختبار کا2 لدراسة للعلاقة بين عدم کفاية المجهودات التي تقوم بها الدولة لعودة صناعة السياحة المصرية إلى ما کانت عليه عام 2010 کمتغير، وعن الوضع الحالي للسياحة في مصر ومدى ازدهارها ومدى تعافيها بعد ثورة 25 يناير کمتغيرات تابعة، اتضح وجود علاقة معنوية ذات دلالة إحصائية بدرجة ثقة 95% حيث أنه بالنظر لاختيارات عينة الدراسة اتضح أن نسبة 46.7% غير راضية عن الوضع الحالي للسياحة في مصر. کما يرى نسبة 42% من إجمالي العينة أن السياحة المصرية غير مزدهرة في الوقت الحالي وأنها لم تتعاف بعد ثورة 25 يناير 2011، وأن المجهودات التي تقوم بها الدولة غير کافية لعودة السياحة المصرية إلى ما کانت عليه عام 2010، مما يدل على قصور الجهود المبذولة لإنعاش وازدهار السياحة المصرية.

 

السؤال الثاني:هل شرکات السياحة المصرية تستخدم التقنيات الحديثة في التسويق؟

قياس مدى تطبيق مفاهيم وقواعد ونظريات التسويق السياحي من قبل شرکات السياحة المصرية مما يساعد على زيادة حجم مبيعاتها، باستخدام أسلوب الإحصاء الوصفي الموضح نتائجه جدول (2):

جدول (2)

تطبيق مفاهيم ونظريات التسويق السياحي في مجال شرکات ووکالات السياحة يزيد من حجم مبيعاتها

تطبيق مفاهيم ونظريات التسويق السياحي في شرکات ووکالات السياحة يزيد من حجم مبيعاتها

أوافق بشدة

أوافق

محايد

لا أوافق

لا أوافق بشدة

المتوسط الحسابي

الترتيب

العدد

%

العدد

%

العدد

%

العدد

%

العدد

%

طبيعة عمل وکالات السفر والسياحة تساعد على تحقيق التنمية السياحية

46

27.2

80

47.3

37

21.9

5

3.0

1

0.6

3.98

4

تطبيق برامج ترويجية للسياحة يساعد علي زيادة مبيعات الشرکات السياحية

82

48.5

77

45.6

10

5.9

0

0.0

0

0.0

4.43

2

استخدام التقنيات الحديثة يساعد علي الترويج السياحي

106

62.7

51

30.2

10

5.9

2

1.2

0

0.0

4.54

1

وجود موقع إلکتروني للشرکة ساعد على زيادة مبيعاتها

63

37.3

67

39.6

32

18.9

7

4.1

0

0.0

4.10

3

متوسط البعد

4.26

(قوة البعد)

80.8%

 

يتضح من جدول (2) أن نسبة 62.7 من العينة وافق بشدة على أن أهم قواعد ونظريات التسويق السياحي التي يجب إتباعها من قبل شرکات السياحة المصرية هي استخدام التقنيات الحديثة للترويج السياحي.

کما يتضح من خلال عمود الترتيب أن تطبيق برامج ترويجية للسياحة يساعد على زيادة مبيعات الشرکات السياحية حيث حصل على معدل موافقة بنسبة 48.5% من إجمالي العينة.

ويأت في المرتبة الثالثة وجود موقع الکتروني للشرکة، حيث أکدت نسبة 37.3% من إجمالي العينة أن هناک علاقة ذات دلالة إحصائية بين وجود موقع الکتروني للشرکة وزيادة مبيعات الشرکة. تأتى بعد ذلک أراء عينة الدارسة في اتجاه الدور الذي تلعبه شرکات السياحة في تحقيق التنمية السياحية حيث وافق بشدة نسبة 27.2% من إجمالي العينة على هذا الرأي.

جدول (3)

تطبيق شرکات السياحة لمفاهيم ونظريات التسويق السياحي يزيد من حجم مبيعاتها

 

قيام وکالات السفر والسياحة بتحقيق التنمية السياحية

معامل ارتباط سبيرمان

الدلالة

تطبيق برامج ترويجية للسياحة

0.342**

دال

*: دال عند 0.05                       **:دال عند 0.01    

باستخدام معامل ارتباط سبيرمان لدراسة العلاقة بين قيام وکالات السفر والسياحة بتحقيق التنمية السياحية کمتغير مستقل وتطبيق برامج ترويجية للسياحة کمتغير تابع والذي وضح وجود علاقة معنوية ذات دلالة إحصائية وبدرجة ثقة 95%، وهو ما يؤکد وجود علاقة طردية بين تطبيق برامج ترويجية للسياحة وبين زيادة مبيعات الشرکة ومن ثم تحقيق التنمية السياحية.

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

يجيب الجدول رقم (4) على التساؤل الثالث في الدراسة :

هل منتجع هضبة الجلالة مدرج ضمن خطة التسويق السياحي للدولة کمقصد سياحي تنافسي؟

جدول (4)

الدور الذي تقوم به الدولة بهيئاتها المختلفة في الترويج لمنتجع الجلالة السياحي العالمي

 

هل تلقى صناعة السياحة الاهتمام الکافي من قبل الدولة ؟

کا2 المحسوبة

الدلالة

لا

نعم

العدد

%

العدد

%

الدور الذي تقوم به هيئة التنشيط السياحي کاف للترويج لمثل هذه المشروعات العملاقة

 

 

 

 

 

 

أوافق بشدة

13

7.7

10

5.9

10.400*

دال

أوافق

33

19.5

17

10.1

محايد

37

21.9

14

8.3

لا أوافق

17

10.1

3

1.8

لا أوافق بشدة

23

13.6

2

1.2

هل قامت وزارة السياحة بتزويدکم بمعلومات کافية عن منتجع الجلالة؟

 

 

 

 

 

 

لا

94

55.6

17

10.1

23.134**

دال

نعم

29

17.2

29

17.2

قيام وزاره السياحة المصرية بکتابة معلومات علي موقعها بخصوص منتجع الجلالة العالمي

 

 

 

 

 

 

أوافق بشدة

50

29.6

23

13.6

11.374*

دال

أوافق

49

29.0

12

7.1

محايد

14

8.3

10

5.9

لا أوافق

10

5.9

0

0.0

لا أوافق بشدة

0

0.0

1

0.6

*: دال عند 0.05                      **:دال عند 0.01    

يتضح من جدول (4) أنه عند إجراء اختبار کا2 لدراسة مدى اهتمام الدولة بصناعة السياحة کمتغير مستقل والدور الذي تقوم به هيئة تنشيط السياحة للترويج للمشروعات العملاقة ومدى تزويد وزارة السياحة لشرکات السياحة بالمعلومات الکافية عن منتج الجلالة وقيام وزارة السياحة المصرية بکتابة معلومات على موقعها بخصوص منتجع هضبة الجلالة العالمي کمجموعة متغيرات تابعة اتضح وجود علاقة معنوية ذات دلالة إحصائية وذلک بدرجة ثقة 95%، مما يعنى أن الدور الذي تقوم به هيئة تنشيط السياحة ووزارة السياحة هو جزء من دور الدولة، وبما أن أغلبية العينة أقروا أنه لا يوجد دور للدولة ولا للجهات والهيئات التابعة لها لتزويد شرکات السياحة بالمعلومات الکافية عن منتجع هضبة الجلالة فبالتالي لا تستطيع شرکات السياحة إدراج المنتجع ضمن خططها التسويقية وهو ما يؤکده أيضا جدول (5)

جدول (5)

تقديم المعلومات الکافية عن منتجع هضبة الجلالة من قبل وزارة السياحة

هل قامت وزارة السياحة بتزويدکم بمعلومات کافيه عن منتجع الجلالة؟

العدد

%

لا

111

65.7

نعم

58

34.3

يوضح جدول (5) أن نسبة 65.7% من العينة أکدت على أن وزارة السياحة لم تقم بتزويدهم بمعلومات کافية عن المنتجع.کما اتضح من جدول (6)

جدول (6)

تقديم المعلومات الکافية عن منتجع الجلالة من قبل هيئة تنشيط السياحة

الدور الذي تقوم به هيئة التنشيط السياحي کاف للترويج لمثل هذه المشروعات العملاقة

العدد

%

أوافق بشدة

23

13.6

أوافق

50

29.6

محايد

51

30.2

لا أوافق

20

11.8

لا أوافق بشدة

25

14.8

 

أن نسبة 30.2% من حجم العينة کان اختيارهم محايد بالنسبة للدور الذي تقوم به هيئة تنشيط السياحة "هل هو کاف للترويج لمثل هذه المشروعات العملاقة" مما يدل على أن شرکات السياحة لم تشعر بأي دور لهيئة تنشيط السياحة للترويج لمنتجع هضبة الجلالة.

وهذا يؤکد أن الأجهزة المعنية  لم تمد شرکات السياحة بأي معلومات تخص منتجع الجلالة مما يجعل من الصعوبة إدراج منتجع هضبة الجلالة ضمن الخطط التسويقية لشرکات السياحة کمقصد سياحي عالمي.

1-    إجابة السؤال الرابع:

ما هي أهم خطوات الإستراتيجية التسويقية لمنتج هضبة الجلالة؟

بالنسبة للإستراتيجية التسويقية التي تعمل وفق مناهج علمية متطورة والمقترحة من قبل القائمين على البحث لکي تستخدمها شرکات ووکالات السياحة والسفر في تسويق منتجع الجلالة.يوضح جدول (7) ما يلى:ـ

 

جدول (7)

وضع إستراتيجية تسويقية لشرکات السياحة والسفر للتسويق لمنتجع الجلالة

وضع إستراتيجية تسويقية للشرکات ووکالات السياحة والسفر تجعلها تعمل وفق مناهج علمية متطورة في تسويق منتجع الجلالة

أوافق بشدة

أوافق

محايد

لا أوافق

لا أوافق بشدة

المتوسط الحسابي

الترتيب

العدد

%

العدد

%

العدد

%

العدد

%

العدد

%

تصميم کتيبات سياحية إرشادية عن منتجع الجلالة وتوزيعها علي موردي الخدمات السياحية في الخارج

52

30.8

87

51.5

25

14.8

5

3.0

0

0.0

4.10

7

دعوة منظمي الرحلات السياحية في الخارج إلي زيادة هضبة الجلالة في الإنتاج

64

37.9

83

49.1

21

12.4

1

0.6

0

0.0

4.24

5

تنظيم افتتاح عالمي لمدينة الجلالة يحضره ممثلون من کل دول العالم

84

49.7

47

27.8

37

21.9

1

0.6

0

0.0

4.27

4

قيام وزاره السياحة المصرية بکتابة معلومات علي موقعها بخصوص منتجع الجلالة العالمي

73

43.2

61

36.1

24

14.2

10

5.9

1

0.6

4.15

6

تصميم إستراتيجية تسويقية لمنتجع الجلالة السياحي تعتمد علي تصميم برنامج سياحي متکامل للسائح من القاهرة إلي منتجع الجلالة العالمي مروراَ ببني سويف والزعفرانة ومشاهدة الآثار المتاحة بهم

88

52.1

57

33.7

22

13.0

1

0.6

1

0.6

4.36

3

وضع المدن السياحية علي طول الطريق من القاهرة حتى منتجع الجلالة العالمي علي خريطة السياحة حتى يتمکن السائح من الاستمتاع أثناء رحلته بأنماط متعددة للسياحة

92

54.4

57

33.7

19

11.2

1

0.6

0

0.0

4.42

2

الترويج لمنتجع الجلالة السياحي إلکترونيا من خلال شبکات التواصل الاجتماعي

105

62.1

40

23.7

24

14.2

0

0.0

0

0.0

4.48

1

المتوسط

4.20

(قوة البعد)

84.0%

  1. أن نسبة 62.1% من إجمالي أفراد العينة قد وافقوا بشدة على أن أول خطوات الإستراتجية التسويقية المقترحة لمنتجع الجلالة العالمي تکمن في الترويج لمنتجع هضبة الجلالة السياحي الکترونياً من خلال شبکات التواصل الاجتماعي.
  2. يأتي في المرتبة الثانية وضع المدن السياحية على طول الطريق من القاهرة إلى منتجع هضبة الجلالة العالمي (مثل بني سويف) على خريطة السياحة حتى يتمکن السائح من الاستمتاع أثناء رحلته بأنماط متعددة من السياحة حيث حصل هذا المقترح على نسبة 54.4% من إجمالي حجم العينة.
  3. يأتي بعد ذلک تصميم إستراتيجية تسويقية لمنتجع الجلالة السياحي تعتمد على تصميم برنامج سياحي متکامل للسائح من القاهرة إلى منتجع هضبة الجلالة العالمي مروراً ببني سويف ومشاهدة الآثار المتاحة بها حيث جاءت في المرتبة الثالثة في عمود الترتيب بنسبة موافقة 52.1% من حجم العينة.
  4. وتأتى في المرتبة الرابعة من حيث المقترحات المقدمة من قبل الباحثين کإستراتيجية تسويقية لمنتجع هضبة الجلالة تنظيم افتتاح عالمي لمدينة الجلالة يحضره ممثلون من کل دول العالم حيث حصل على نسبة 49.7% من موافقة عينة الدراسة.
  5. أما المرتبة الخامسة فتمثلت في دعوة منظمي الرحلات السياحية في الخارج إلى زيارة منتجع هضبة الجلالة في الافتتاح حيث حصلت على نسبة موافقة 37.9% من إجمالي العينة.
  6. بينما جاء في المرتبة السادسة قيام وزارة السياحة المصرية بکتابة معلومات على موقعها بخصوص منتجع هضبة الجلالة حيث حصل على موافقة بشدة نسبة 43.2%
  7. وجاء في المرتبة السابعة والأخيرة من حيث الترتيب بنسبة 30.8% من حجم العينة، تصميم کتيبات سياحية إرشادية عن منتجع هضبة الجلالة وتوزيعها على موردي الخدمات السياحية في الخارج.

من خلال الدراسة تم استنتاج نقاط القوة والضعف في مشروع منتجع هضبة الجلالة السياحي العالمي کما هو مبين بجدول(8).

جدول (8)

أهم نقاط القوة والضعف لمنتجع الجلالة السياحي العالمي :

نقاط القوة

نقاط الضعف

×       وجود بنية تحتية قوية .

×       نقص المعلومات عن منتجع هضبة الجلالة

×       المشروع يتميز بموقع تنافسي لا يقارن

×       عدم إبراز منتجع هضبة الجلالة على الخريطة السياحية لمصر

×       حجم الاستثمارات هائل بالمشروع

×       افتقار الدولة لإستراتيجية تسويقية جيدة لمنتجع هضبة الجلالة

×       تنوع وتکامل المقومات السياحية بالمشروع

×       عدم کفاية مجهودات الدولة للنهوض بالسياحة .

×       توافر استعدادات سياحة المؤتمرات به

 

×       يمر بالمدينة طريق الجلالة الذي يعد جزءاً من محور مصر إفريقيا.

 

الفرصة التسويقية

لقد تم إدراک حاجة غير مشبعة في السوق السياحي المصري من الممکن إشباعها عن طريق منتجع هضبة الجلالة السياحي حيث يوفر الفرص الاستثمارية أو التسويقية عن طريق التوصل إلى محاور فرص السوق ومحدداته(الدهمى,2013).

        وبالتالي فإن استغلال الکثير من الفرص التسويقية يتوقف على مدى نجاح الدولة في بناء وتنفيذ السياسات التي تتواءم وطبيعة الفرص المتاحة في الحاضر والمستقبل(الصيرفى,2009)، وهو ما تؤکده هذه الدراسة.

        بما أن تطوير التسويق والتوجه بالسوق وجهان لعملة واحدة لذلک اعتمد البحث على تحديد الوجهة(حسين, 1992)، وکيفية إدراج الإستراتيجية التسويقية لمنتجع هضبة الجلالة لتکون ضمن حيز التنفيذ. , وتوصلنا من خلال الدراسة إلى إستراتيجية مقترحة يجب أن تأخذها الدولة في الاعتبار لکي تتمکن من التسويق الفعال لمنتجع الجلالة السياحي العالمي.

أهمية مدينة الجلالة سياحياً:

أولا- يمکن تطوير البرنامج السياحي من خلال برامج جديدة تجمع بين البحر الأحمر والقاهرة دون إرهاق السائح في مسافات طويلة؛

ثانيا: القدرة على تنظيم برامج اليوم الواحد للعابرين من السفن وهذا نمط مهم جداً يجب النظر إليه ويعتبر إضافة للمدينة؛

ثالثاً : يمکن من خلال ما تحتويه مدينة الجلالة من قاعة مؤتمرات عالمية(Egypt ProjectMap,2019)أن يکون لدينا مدينة مجهزة لاستقبال وفود کبيرة من سياحة المؤتمرات ومع قربها من مدينة القاهرة سوف يتيح لمؤتمرات اليوم الواحد الفرصة وعدم الحاجة لتکبد تکلفة الإقامة وبالتالي يمکن مضاعفة حرکة سياحة المؤتمرات بل وإقامة مؤتمرات ومعارض عالمية في وقت واحد.

رابعاً: وجود جامعة الملک عبد الله بين عبد العزيز بمدينة الجلالة التي تضم 13 کلية يزيد من فرصة جذب المؤتمرات العلمية والتبادل الثقافي والمعرفي وإقامة الندوات والمؤتمرات العلمية بها.

خامساً : تضم مدينة الجلالة کل الخدمات التجارية والبنکية مما يجعلها أکثر جذبًا للسائح لتوافر الخدمات المختلفة.

ساسا : لأول مرة يوجد فندق مبنى على هضبة مما يزيد من فرصة جذب السياح من هواة التمتع بکل ما هو جديد ومختلف ومن محبي نمط سياحة تسلق الجبال(Egypt ProjectMap,2019).

سابعا: من المفترض أن مشروع منتجع هضبة الجلالة يستهدف السياحة العلاجية مستغلا تواجد مدينة طبيبة عالمية بالإضافة إلى البيئة النظيفة والجو المعتدل.

ثامنا : ترجع أهمية مدينة الجلالة إلى تنمية المنطقة سياحياً حيث أن الوصول للمدينة يتطلب المرور بطريق في الهضبة بطول 82 کيلو متراً يربط ما بين منطقة وادي حجول على طريق (القاهرة – العين السحنة) ويبدأ الطريق من قبل بوابات العين السحنة وينتهي بعد بوابات الزعفرانة (هو بديل رائع لطريق السحنة – الزعفرانة) , (الطريق مبني بمستوى عالمي بعد إزالة آلاف الأطنان من سلاسل الجبال الشاهقة).وهو يبدأ في التصاعد حتى قمة الهضبة بارتفاع 770 متراً ويرتبط مع طريق (بني سويف – الزعفرانة) الجديد بطول 160 کيلو متراً ويربط مابين بني سويف على نهر النيل ومنطقة الزعفرانة على البحر الأحمر , مما يدعم فکرة ربط منتجع هضبة الجلالة ببني سويف من خلال برنامج سياحي شامل لأنماط سياحية مختلفة؛ وروعي في إنشاء هذه الطرق وسائل الأمان ضد مخاطر السيول؛ ويعتبر الطريق جزءاً من محور مصر - إفريقيا(الهيئة العامة للاستعلامات المصرية,2018)، کما يخطط لاستکمال الطريق من جهة الجنوب حتى يصل إلى غرب الغردقة وغرب سفاجا ثم "أبو رماد" وحلايب وشلاتين حتى منطقة "بير فور کيت" على الحدود الدولية مع السودان على خط عرض 22 , بالإضافة إلى عدد کبير من الوصلات مع الطريق الساحلي , مثل وصلة منطقة "رأس أبو درج" بطول 17 کيلو مترا , وهي المنطقة التي يقام فيها المنتجع السياحي على هضبة الجلالة .بالإضافة إلى وصلة وادي ملحة بطول 13 کيلو مترا للربط بين الطريق الساحلي والطريق الرئيسي.  وبفضل طريق الجلالة الجديد ستقع مدينة الجلالة على بعد اقل من ساعة ونصف بالسيارة من القاهرة , وحوالي نصف ساعة فقط من العاصمة الإدارية الجديدة . الأمر الذي يساعد على ربط منتجع هضبة الجلالة السياحي بمعظم المدن المصرية(وزارة التخطيط والتنمية الاقتصادية,2019). وجعل الفرصة متاحة لدى شرکات السياحة لتنظيم برامج سياحية شاملة لأنماط متعددة من السياحة کالسياحة الثقافية في محافظة بني سويف وسياحة المؤتمرات والسياحة الشاطئية والعلاجية في منتجع هضبة الجلالة. مما يجعل المنطقة أکثر جذباً للاستثمار السياحي سواء داخل مدينة الجلالة أو أعلى الهضبة.

مقترحات لتسويق منتجع الجلالة عالميا:

بناء على ما سبق تم استنتاج بعض الآليات لتسويق منتجع هضبة الجلالة السياحي عالميا على النحو التالي:

مقترحات موجهة لوزارة السياحة المصرية :

  1. تصميم قاعدة بيانات تشتمل على کل التطورات التي تحدث في منتجع هضبة الجلالة؛
  2. فتح مکتب للتمثيل السياحي المصري في الدول الرئيسية المصدرة للسياحة ودعمه بکوادر بشرية متخصصة ومؤهلة للتواصل مع شرکات السياحة والسفر الأجنبية للتعريف بالمنتجع السياحي الجديد؛
  3. إلزام هيئة التنشيط السياحي والوزارة وکافة المشارکين في المعارض السياحية الدولية بتقديم مادة دعائية مستقلة لمنتجع هضبة الجلالة التنافسي؛
  4. تکليف هيئة المعلومات والإحصاء المصرية بإجراء مسح لقياس مستوى رضا السياح بطريقة دقيقة للمساعدة علي وضع الاستراتيجيات الترويجية لهم؛
  5. وضع خطة إرشادية وإعلامية للمنتجع .

مقترحات  موجهة لشرکات السياحية والمکاتب السياحية بجمهورية مصر العربية.

  1. الاهتمام بوضع برنامج سياحي تنافسي معتمد على الميزة التنافسية للموقع والمرافق الملحقة به؛
  2. الاهتمام بتطوير الخطط والبرامج المنفذة اعتماداً على دراسة سلوک السائح على المدى القصير أو البعيد باستخدام وسائل الاتصال والتواصل المختلفة ومن ضمنها وسائل التواصل الاجتماعي؛

Lam and Hsu2006))

  1. طباعة خريطة للموقع السياحي بلغات عدة لنقل المعلومات لأکبر عدد من السياح.

 

 

×     تشکيل مجموعة من العلاقات التکاملية من نوعيات الأنشطة السياحية المختلفة المتاحة في منتجع هضبة الجلالة السياحي:

في هذه الحالة يمکن إدماج أکثر من نمط من أنماط السياحة المتوفرة في المنتجع لتکوين المنظومة المتکاملة للبرنامج السياحي مثل أنشطة السياحة الترفيهية مع الرياضية مع الثقافية إلى غير ذلک من الأنشطة السياحية وذلک من خلال ربط مواقع الأنشطة السياحية المختلفة لإثراء عملية الاستمتاع السياحي بالمناطق المختلفةKotler and Armstrong 2008)). , وفي نفس الوقت العمل على زيادة مدة إقامة السائح في المنتجع بما يعود بالنفع الاقتصادي على الدولة ککل(العطار وعنبر,2003). وبناء على ذلک قامت الدراسة باقتراح البرنامج السياحي التالي:

×     اليوم الأول:الوصول لمنتجع هضبة الجلالة

à   التحرک من المطار إلى منتجع هضبة الجلالة

à    الوصول والتسکين في الفندق

×     اليوم الثاني : تليفريک هضبة الجلالة

à   من الساعة 7.30 إلى 9.30 صباحا: تناول الفطور في الفندق ثم تغيير الملابس وارتداء ملابس البحر؛

à   من الساعة 9.30 إلى 13.00 : الخروج من الفندق والذهاب إلى البحر للاستمتاع به وبالألعاب المائية ؛

à   الساعة 13.00 العودة إلى الفندق؛

à   من الساعة 13.30 إلى 14.30 تناول الغداء في الفندق؛

à   من الساعة 14.30 إلى 16.30 : الذهاب للاستمتاع بتليفريک هضبة الجلالة .

à   من الساعة 16.30 إلى 19.30 جولة حرة داخل مدينة الجلالة العالمية والتعرف على مقومات الجذب السياحي بها؛

à   من الساعة 19.30 إلى 20.00 العودة إلى الفندق؛

à   من الساعة 20.00 إلى الساعة 22.00 العشاء بالفندق والمبيت .

×     اليوم الثالث : المعالم الأثرية ببني سويف

à   من الساعة 7.30 إلى 9.30 الفطور بالفندق؛

à   من الساعة 9.30 إلى 10.30 الذهاب لبني سويف بأتوبيسات سياحية مکيفة؛

à   من الساعة 10.30 إلى 12.00 زيارة دشاشة والاستمتاع بمشاهدة المواقع الأثرية بها؛

à   من الساعة 12.00 إلى 12.30 التحرک بأتوبيسات سياحية مکيفة إلى إهناسيا لمشاهدة المعالم الأثرية بها؛

à   من الساعة 12.30 إلى 14.00 الاستمتاع بالعالم الأثرية في إهناسيا؛

à   من الساعة 14.00 إلى 14.30 التحرک بأتوبيسات سياحية مکيفة إلى ميدوم؛

à   من الساعة 14.30 إلى 16.00 الاستمتاع بالمعالم الأثرية في ميدوم؛

à   من الساعة 16.00 إلى 18.00 تناول الغداء في ميدوم؛

à   من الساعة 18.00 إلى 20.00 العودة بأتوبيسات سياحية مکيفة إلى الجلالة؛

à   من الساعة 20.00 إلى 22.00 تناول العشاء بالفندق والمبيت .

×     اليوم الرابع : "اکوا بارک" هضبة الجلالة

à   من الساعة 7.30 إلى 9.30 صباحا: تناول الفطور بالفندق؛

à   من الساعة 9.30 إلى 16.00 الذهاب لمدينة الألعاب المائية "اکوا بارک"؛

à   من الساعة 16.00 إلى 16.30 العودة إلى الفندق مرة أخرى لتغيير الملابس؛

à   من الساعة 16.30 إلى 18.00 الذهاب لتناول الغداء في أحد المطاعم بالمدينة؛

à   من الساعة 18.00 إلى 20.00 التنزه في الممشى السياحي لرؤية الغروب من منتجع هضبة الجلالة والذي يتميز بارتفاعه مما يجعل المنظر أکثر جاذبية؛

à   من الساعة 20.00 إلى 21.00 الذهاب إلى الفندق لتناول العشاء ثم رحلة اختيارية للسينما من الساعة 21.00 إلى 24.00 مساء لزيارة سينما هضبة الجلالة ومشاهدة أحد الأفلام العالمية؛

à   الساعة 24.00 المبيت في الفندق .

×     اليوم الخامس: مارينا هضبة الجلالة

à   من الساعة 7.30 إلى الساعة 9.30 الفطور بالفندق؛

à   من الساعة 9.30 إلى 11.30 الاستمتاع بشاطئ هضبة الجلالة .

à   من الساعة 11.30 إلى 14.00 زيارة مارينا اليخوت؛

à   من الساعة 14.00 إلى 16.00 تناول الغداء على متن أحد اليخوت؛

à   الساعة 16.00 عصرا العودة إلى الفندق؛

à   الساعة 17.00 مساء إنهاء إجراءات الرحيل والتوجه إلى مطار القاهرة واستقلال الطائرة للعودة .

توصيات عامة

1-           إدراج موقع منتجع هضبة الجلالة السياحي العالمي على الخريطة السياحية لمصر؛

2-           إنشاء هيئة تکون مسئولة عن اتخاذ الإجراءات والتدابير اللازمة للتسويق للمشروعات السياحية الجديدة ؛

3-           الاهتمام بتخطيط وتصميم الموقع على الإنترنت بشکل يساعد على الترويج الالکتروني للمقاصد السياحية وإبراز الصورة السياحية بشکل جيد وبالتالي زيادة المبيعات؛

4-           الاهتمام بتدريب العاملين في شرکات السياحة ووکالات السفر على کيفية استخدام شبکة الانترنت في الترويج السياحي لتحقيق الأهداف التسويقية السياحية بأعلى مستوى ممکن من الکفاءة؛

5-           الاهتمام بتقديم وعرض البرامج السياحية بشکل جذاب يلفت انتباه مستخدمي شبکة الانترنت وإثارتهم لشرائها؛

6-           إبراز أنماط جديدة من السياحة تجذب السياح وتزيد من الطلب السياحي.

7-           اهتمام شرکة السياحة المعنية بوضع البرنامج بتصميم موقع لها على الانترنت بشکل يساعد على إبراز الصورة السياحية لمنتجع هضبة الجلالة بشکل جيد؛

قيام شرکات السياحة باستخدام البريد الالکتروني وإرسال نشرات إخبارية عن منتجع هضبة الجلالة السياحي العالمي التي تسعى مصر إلى افتتاحه قريبًا. 

مراجع باللغة العربية:
-         الدهمى,عزيز (2013) خطورة نجاح – بيروت – لبنان ، ص 206.  
-         السعدي ,حسن محمد محي الدين , حکام الأقاليم في مصر الفرعونية (دراسة في تاريخ الأقاليم حتى نهاية الدولة الوسطى) دار المعرفة الجامعية , 1991 , ص 57-58.
-          الصيرفي ,محمد (2009) مبادئ التسويق، المکتب الجامعي الحديث، ج.م.ع الطبعة الأولى، ص 384.
-         العطار ,محمد عصمت – عنبر ,محسن مسعد (2003) المنتجعات الريفية الحقيقية – سياحة داخلية مفتقدة، معالجة معاصرة، من خلال مرکز القرية , المؤتمر الرابع لتنمية الريف المصري , کلية الهندسة بشبين الکوم, المجلد الأول.
-         بو عموشة ,حميدة (2012) دور القطاع السياحي في تمويل الاقتصاد الوطني لتحقيق التنمية المستدامة , دراسة حالة الجزائر ، کلية العلوم الاقتصادية والتجارية وعلوم التسيير , جامعة فرحات عباس , رسالة ماجستير , ص 7.
-         حدادة, على (2019) الدور المتجدد للسياحة في التنمية الاقتصادية العربية, اتحاد الغرف التجارية, دائرة البحوث الاقتصادية, ص 19.
-         حسين ,صبري عبد السميع (1992) أصول التسويق السياحي، دار زهران للنشر والتوزيع،
    ص 137.
-         عبد الفتاح ,احمد جلال, أطباق الخدمة اليومية في جبانة سدمنت الهضبة , مجلة الاتحاد العام للآثاريين العرب (11)،2010، ص 1، خريطة 2 ص 11.
-         محمد رفعت, محمود (2010) الإحصاء السياحي،  کلية السياحة والفنادق جامعة الفيوم.
-          وزارة التخطيط و التنمية الاقتصادية, ديسمبر 2019, حصاد مرحلة البناء للعام المالي 2018/2019, إصدار رقم (1)
-         نور الدين, عبد الحليم، مواقع ومتاحف الآثار المصرية، القاهرة، 2005، ص ص 166-177.
مراجع باللغة الإنجليزية:ـ
-          Beckerath, J., (1975) "Abusir  el-Meleq", in: LÄ I, Weisbaden, cl.28.
-          Erman, A., and Grapow, H., (1971) Wörterbuch der ÄegyptischenSprache, II, Berlin, p. 272.
-          Falivene, M., R. ( 2013) Herakleopolis Magna, in: The encyclopedia of Ancient History, Wiley Online Library, pp. 1-3.
-          Gardiner, A., (1923) "The Eloquent Peasant", in: JEA 9, pp. 5-25.
-          Gomaä, F.,( 1977) Herakleopolis Magna, LÄ II, Weisbaden, , cl. 1124-1127.
-          Graefe, E., (1977) "El-Hibe", in: LÄ II, Weisbaden, cl. 1180-1181.
-          Horne, L., (1985) University of Pennsylvania. University Museum. Philadelphia, pl. 22.
-          Kotler, Ph., and Armstrong G., (2008) Principles of Marketing, Prentice Hall, twelfth Edition,
-          Lam, T. and Hsu, C., (2006) Predicting behavioral Intention of choosing a travel destination, Tourism Management, vl. 27, Issue 4, August 2006m, pp. 589-599.
-          Limme, L., (1984) "Sedment (Sedment el-Gebel)", in: LÄ V, Weisbaden, cl. 790-791.
-          Miller, Ph., (1939)"A Statue of Ramses II in the University Museum, Philadelphia", in: JEA 25, , pp. 1-7.
-          Mokhtar, M., G., (1983)Ihnasya El-Medina (Herakleopolis Magna), Cairo.
-          Montet, P., (1961) Géographie de L''''''''''''''''AncienneEgypte, II, Paris, pp. 186-188, 197.
-          Naville, E., (1894)Ahnas El Medineh, (Heracleopolis Magna), London, pp. 1-3.
-          Petrie, W., (1892)Medum, London, pls I, V, VI.
-          Petrie, W., (1898) Deshasheh, London, pls. I, II.
-          Petrie,W., and Brunton, G., (1921)  Sedment, II,  London,p. 1.
-          Porter, B., and Moss, R., (1934)Topographical Bibliography of Ancient Egyptian Hieroglyphic Texts, Reliefs and Paintings, IV, Oxford, pp. 89-96, 104-105, 115-125.
-          Redmount, C., and Maury, M., (2008)"Overview of the State of the Dynasty 21 Amun Temple at El- Hiba", in: Servant of Mut: Studies in Honor of Richard A., Fazzini, Sue d''''''''''''''''Auria, pp. 204-207.
-          Schenkel, W., (1977) "Deschasche", in: LÄ II, Weisbaden, cl. 1070-1071.
-          Sekarn, U., and Bougie, R., (2009), Research Methods for Business: a skill Building Approach, 5th ed Sussex, UK, John Wiley andSone LTD.
-          Shaw, I., and Nicholson, P., (2002) The British Museum Dictionary of Ancient Egypt, Cairo, p. 124.
-           Wildung, D.,( 1982)"Meidum", in: LÄ IV, Weisbaden, cl. 13.
مواقع الانترنت
- منتجع الجلالة القوات المسلحة، https://www.dimensions-eg.com 18أبريل 2019.
- الهيئة العامة للاستعلامات المصرية، مدينة ومنتجع الجلالة – مشروع عالمي،  http://sis.gov.eg/Story/  12سبتمبر 2018
- رئاسة مجلس الوزراء – التقرير السنوي عن تقديم أعمال الحکومة (يوليو 2018-يونية 2019)
-    www.heracleopolismagna.com, ، 23نوفمبر 2019م 
-    Egypt’s projects map . https://egy-map.com/project
-          المرکز القانوني الدولي لأعمال المحاماة والوساطة، https://legalcenter2010.com/show_news.php?title  18 أبريل 2019      
-    الصور ترصد طريق الغردقة المختصر، https://m.akhbarelyom.com/news/newdetails 
 24 نوفمبر 2018
- تفاصيل جديدة عن مشروع هضبة الجلالة و المنتجع السياحي - https://m.alwafd.news/ -
24 يناير 2017.